تعد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والتي يمتد تاريخها إلى العصور القديمة قبل الإسلام، وأكثر ما يشتهر به تاريخها أنها قامت على أنقاض مدينة حجر، التي لا تتوافر تفاصيل كافية عن نشأتها؛ غير أنها تميزت بجميع مقومات المعيشة التي دفعت الناس لاستيطانها واتخاذها مسكنًا، وتناقل الرحالة المسلمون اسم حجر في كتب التاريخ حتى القرن الثالث عشر الميلادي، ثمّ تحولت المدينة إلى قرى صغيرة تشمل كلاً من مقرن، معكال، العود، جبرة، منفوحة، البنية، المصانع، صياح. وفي القرن السابع عشر الميلادي، أطلق على مجموعة القرى هذه اسم الرياض، وبدأت رحلتها التاريخية لتصل إلى ما هي عليه اليوم.[١]


تاريخ مدينة الرياض

الرياض في العصور القديمة

من أهم المعلومات:[٢][٣]

  • يرتبط تاريخ مدينة الرياض القديم بتاريخ مدينة (حجر)، ويعتبر تاريخهما واحدًا، وقد كانت حجر قاعدة إقليم اليمامة؛ الذي يشمل في العهد الحاضر كلاً من مناطق العارض، وسدير، والمحمل، والشعيب، والوشم، والخرج، والفرع (الحوطة والحريق)، والأفلاج.
  • تعود أقدم المراجع التاريخية المكتوبة التي تؤرخ المنطقة التي قامت عليها مدينة الرياض إلى العام 715 ق.م.
  • يعتقد المؤرخون أنّ مدينة حجر كانت تمتد على ضفاف وادي الوتر (البطحاء حاليًا) من الشمال إلى الجنوب، وفي المنطقة الواقعة بينهُ وبين ووادي العرض (وادي حنيفة حاليًا).
  • ارتبط اسم مدينة حجر بدايةً بقبيلة عربية تدعى طسم، التي شيدت على أرضها العديد من القلاع مثل بتيل حجر ومعتق، والتي بقيت آثارها حتى أوائل القرن الرابع الهجري، وفي وقتٍ لاحق، ارتبط اسم مدينة حجر بقبيلة عربية أخرى تدعى جاديس.
  • يعتبر المؤرخون أنّ قبيلتي طسم وجديس العربيتين اللتين سكنتا حجر هما من العرب العاربة البائدة، ويرجعون أصلهما لقبيلة ثمود، وتنسب هذه القبائل الثلاثة إلى سام بن نوح، ويقول المؤرخون أنّ كلاً من ثمود وطسم وجديس هم أبناء إرم بن سام، وهناك طائفة من المؤرخين ترى أنّ طسم تنسب للأوذ بن سام، وأنها أقدم من قبيلة جديس، وكانت طسم قبيلة عمرانية متحضرة، سكنت وادي الوتر ووادي العرض والمناطق المحيطة بهما، وعملت على تفجير عيون الماء في أماكن سكناها، وبنت العديد من الحصون لحماية الزروع والحدائق.


الرياض في العصور الوسطى

من أهم المعلومات:[٢][٤]

  • قبل قرنين من ظهور الإسلام في الجزيرة العربية، استقرت قبيلة بني حنيفة في اليمامة، وأصبحت مدينة حجر في أيامهم مركز اليمامة ومقرهم الرئيسي.
  • اتخذ العرب خلال تلك الفترة مدينة حجر لتكون واحدة من أسواقهم، ومارسوا فيها العمليات التجارية، وكانوا يتفاخرون بالمدينة، ويقيمون فيها من اليوم العاشر من محرم وحتى نهاية هذا الشهر من كل عام.
  • كانت القبائل تستهدف مدينة حجر بغاراتها، لكنها لم تتأثر بذلك بسبب القلاع الحصينة التي كانت تحيط بالمدينة.
  • من أشهر الشخصيات التي حاولت غزو مدينة حجر في تلك الفترة شاعر المعلقات الشهير عمرو بن كلثوم التغلبي، الذي تمّ أسره في أحد قصور المدينة، لكن بني حنيفة أطلقوا سراحه لاحقًا كرمًا منهم.
  • وعن استقرار قبيلة بني حنيفة في اليمامة في أوائل القرن الخامس الميلادي، فقد رحلت هذه القبيلة من منطقة نجد العليا (عالية نجد) وأطراف الحجاز، الذي يعتبر الموطن الأول للقبائل العدنانية.
  • كان أحد أفراد قبيلة بني حنيفة واسمه عبيد بن ثعلبة بن يربوع الحنفي أول الواصلين إلى منطقة تُدعى قارات الحُبل ونزل فيها مع قبيلتهِ في البداية، لكن، كان لعبيد راعٍ من مدينة زبيد في اليمن، وقد وصل إلى مدينة حجر ورأى ما فيها من قصورٍ ونخيل، مما جعله ينبهر بها ويعرف أنها مدينة ذات شأن، فرجع إلى عبيد ليخبرهُ بما رآه حاملاً معه بلحًا من نخيل حجر، ولما ذاق عبيد بلح هذه المدينة استلذ بهِ وقال: "هذا والله الطعام"، ثم ركب عبيد فرسه وانطلق إلى حجر، وعند وصولهِ غرس رمحًا في الأرض ثمّ دفع الفرس واحتجر (حجز) ثلاثين دارًا وثلاثين حديقة، ثمّ وضع رمحًا في وسط المدينة قبل أن يرجع إلى قبيلتهِ التي لحقتهُ لاحقًا ونزلت في قرى اليمامة.
  • استمدت المدينة اسمها (حجر) مما فعله عبيد بن ثعلبة بن يربوع الحنفي بحجرهِ للدور والحدائق.


الرياض في العصور الإسلامية

من أهم المعلومات:[٥][٦]

  • بعث النبي ﷺ في العام السادس للهجرة كتبًا ورسلاً إلى ملوك العرب والعجم لدعوتهم إلى الإسلام، وكان عدد هذه الكتب ثمانية، أرسل واحدًا منها إلى أحد ملوك العرب الذي اتخذ من مدينة حجر عاصمةً وهو ثمامة بن أثال الحنفي، وكان أثال سيدًا من سادات بني حنيفة لكنه أعرض عن الدعوة للإسلام، وقابلها بالاحتقار، وعزم ثمامة على قتل الرسول محمد، وكان سينفذ ذلك لولا أن ثناه أحد أبناء عمومتهِ، لكنه ظل يتربص بصحابة رسول الله وقتل عددًا منهم، مما دفع الرسول لإباحة دمهِ ولكنه أسلم لاحقاً وبهذا كان ملك مدينة حجر أول مسلمٍ على ظهر الأرض يدخل مكة ملبيًا.
  • كانت بني حنيفة من حجر من إحدى القبائل التي ارتدت عن الإسلام بعد وفاة الرسول، ولكن استطاع خالد بن الوليد إرجاع المرتدين من بني حنيفة إلى الإسلام بعد خوض معركة اليمامة في عقرباء وغيرها من المعارك في أعلى الوادي في أباض وفي أسفلهِ.
  • ظلت مدينة حجر قاعدةً لإقليم اليمامة في منطقة نجد في زمن الخلفاء الراشدين والأمويين، وظلت كذلك أيضًا حتى القرن الثالث للهجرة في عهد العباسيين.[٢]
  • يتفق المؤرخون الذين عاشوا في العصر العباسي أنّ مدينة حجر كانت قاعدة جميع الأقاليم التي تتكون منها منطقة نجد والمنطقة الشرقية في الوقت الحالي، وكانت حجر تمثل مركزهم الاقتصادي والإداري.[٢]
  • برزت مدينة حجر في العصر الإسلامي بأهميتها الاقتصادية، فقد كانت إحدى المحطات الرئيسية التي تعبر منها القوافل المارة بوسط الجزيرة العربية.[٢]
  • ساعد مدينة حجر على الازدهار في هذا العصر موقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أربع مناطق مكتظة بالسكان والمنتجات المتنوعة، وهي: البصرة والكوفة في الشمال الشرقي، واليمن ونجران في الجنوب الغربي، والبحرين في الشرق والحجاز في الغرب.[٢]


الرياض في العصور الحديثة 

من أهم المعلومات:[٢][٧]

  • في العام 1185 هجريًا الموافق لـِ 1771 ميلاديًا، كانت الرياض جزءًا من الدولة السعودية الأولى، واستمرت المدينة على حالها حتى عام 1233هـ/1817م، والذي مثل نهاية الدولة السعودية الأولى.
  • في منتصف العام 1239هـ/1824م، أصبحت مدينة الرياض مقرًا للدولة السعودية الثانية، وكانت مركزًا للحكم؛ فأقيم فيها قصر ومسجد، وأعيد بناء جدرانها وأجريت العديد من الأعمال الإنشائية والهندسية الأخرى، حتى وصفت الأعمال بأنها الأعظم في العاصمة آنذاك.
  • مرّ تاريخ مدينة الرياض بعد تلك الفترة بالعديد من التوترات؛ فقد تمّ استهداف المدينة بسلسلة من الحروب التي تسببت بهدم أسوارها وقصورها، واستمر الحال هكذا حتى استعيدت في عام 1319هـ/1901م وأعيد الاستقرار لها.
  • استمرت مدينة الرياض بعد ذلك بالتطور والنمو، لكن المدينة لم تشهد تغيرًا كبيرًا في الجوانب المعمارية والعمرانية حتى بداية الخمسينات من العام الهجري الماضي، باستثناء إعادة بناء أسوار المدينة وتوسيع وإعادة بناء القصر القديم ليصبح مقرًا للحكومة.
  • تواصلت جهود تطوير الرياض وتم إنشاء بنية تحتية متطورة للمدينة، وتم الحرص على تحسين التعليم، ونقل عدد من الوزارات إلى مدينة الرياض، وتم إنشاء أول جامعة حكومية في المملكة وأول مستشفى طبي متكامل فيها.
  • تعد الرياض في الوقت الحالي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتحتوي على العديد من الوزارات الحكومية، ومقرات الخدمات العامة.
  • تعد مصدرًا لنصف إجمال إنتاج الرياض من الخدمات والسلع.
  • تعد مركزًا تجاريًا وتصنيعيًا وماليًا مهمًا.
  • تحتوي على العديد من البنوك والمصارف.


معالم مدينة الرياض التاريخية

البوابات

من أهمها:[٨]

  • بوابة دخنة: تمثل البوابة الجنوبية للمدينة، وأخذت اسمها من حلة (حي) دخنة المجاورة التي سميت هكذا نسبة إلى بئر ماء.
  • بوابة آل سويلم: تقع في الجهة الشمالية من المدينة، وسميت نسبة إلى عائلة آل سويلم، وهي من عائلات مدينة الرياض المعروفة.
  • بوابة الظهيرة الشمسية: تقع في الجهة الشمالية من المدينة، وسميت نسبة إلى الحي المجاور لها.


الأحياء القديمة (الحلل)

من أهمها:[٩]

  • حلة الشرقية: كانت مزارع نخيل، تمّ اجتثاثها لتصبح أماكن إقامة للعديد من الأسر.
  • حلة المريقب: تقع غرب حلة الشرقية وحلة دخنة، واسم "المريقب" تصغير لكلمة "مرقاب"، وقد كان به حصن مرتفع كان السكان يراقبون من عليه القادمين من خارج المدينة.
  • حلة القناعي: كان في الأصل بساتين نخيل قبل أن يتم تحويلها لأماكن سكن.


الشوارع الرئيسية

من أهمها:[١٠]

  • شارع مسجد الشيخ: سمي نسبة إلى مسجد الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب الذي يقع في جهتهِ الغربية، ويمتد من وسط المدينة حتى بوابة عرعر.
  • شارع الخان: يضم سكن ومسجد الإمام عبد الرحمن، ومساكن الأمير مساعد بن عبد الرحمن، والأمير "الملك" خالد بن عبد العزيز.
  • شارع جنوبي القصر: يقع جنوب قصر الحكم، ويطل عليه سوق جنوبي الحكم.


المساجد

من أهمها:[١١]

  • الجامع الكبير: يعرف حاليًا باسم جامع الإمام تركي بن عبدالله، ويقع شمال قصر الحكم، ويعد الجامع الأكبر في مدينة الرياض.
  • مسجد الحلة: سمي باسمه هذا بسبب وقوعهِ في وسط الحلة، وهو معروف منذ عهد الإمام فيصل بن تركي، وقد أعيد بناؤه بعد تعرضهِ للدمار عام 1902م.
  • مسجد العطايف: كان متوسط المساحة ويوجد به خلوة، وأنشئ مكانه مسجد جديد له طابع تقليدي في ثمانينيات القرن الماضي، وتتابع على إمامتهِ أسرة آل جديد.


الكتاتيب/المدارس

من أهمها:[١٢]

  • مدرسة ابن هزاع: تقع قرب مسجد الحلة شرق الرياض، وهي من أقدم مدارس المدينة.
  • مدرسة ابن خثران: سميت نسبة إلى أحد معلمي القرآن الكريم المشاهير، وتقع المدرسة في وسط حلة دخنة، وتعنى بتعليم القرآن وحفظه وتجويده وتنغيمه.
  • مدرسة ناصر بن حمدان: سميت نسبة لناصر بن حمدان الذي كان أشهر معلمي مدارس الرياض القديمة ومن حفظة القرآن الكريم ومعلميه، وتقع هذه المدرسة بالقرب من مسجد المريقب.


تسمية مدينة الرياض

الرياض هي جمع روضة، وتعني الحدائق أو المروج، وقد سميت بهذا الاسم نسبة لطبيعتها الخصبة التي اكتسبتها بسبب وقوعها في مفترق وادي حنيفة ووادي البطحاء، وبدأ استخدام اسم الرياض للإشارة إلى المدينة في القرن الحادي عشر الهجري، وتلاشى اسم حجر ولم يستخدم بعدها سوى للإشارة لجزءٍ صغيرٍ من المدينة القديمة، لكنه استخدم لاحقًا في الإشارة لبئر ماءٍ يقع على الضفة الغربية لوادي البطحاء في مدينة الرياض، والذي يقع اليوم بين شارعي الملك سعود (شارع البطحاء حاليًا) وشارع الملك فيصل.[١٣][١٤]

المراجع

  1. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، الرياض القديمة، صفحة 9. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "History of Riyadh", riyadh, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  3. حمد الجاسر، مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ، صفحة 13-22. بتصرّف.
  4. حمد الجاسر، مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ، صفحة 30-32. بتصرّف.
  5. حمد الجاسر، مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ، صفحة 36-50. بتصرّف.
  6. عبد الرحمن رأفت الباشا، صور من حياة الصحابة، صفحة 56-63. بتصرّف.
  7. "Riyadh", britannica, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  8. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، الرياض القديمة، صفحة 17-18. بتصرّف.
  9. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، الرياض القديمة، صفحة 24. بتصرّف.
  10. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الرياض القديمة، صفحة 33-34. بتصرّف.
  11. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، الرياض القديمة، صفحة 39-44. بتصرّف.
  12. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، الرياض القديمة، صفحة 50. بتصرّف.
  13. Tschangho J. Kim, "Riyadh", britannica, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  14. "History of Riyadh", riyadh, Retrieved 11/8/2021. Edited.